لحظات من فضلك ..

Seo القبعة السوداء والبيضاء والرمادية (الفرق)

+
حجم خط المقال
-
{tocnishetemplate} $title={محتوى المقال}

 Seo القبعة السوداء والبيضاء والرمادية (الفرق)

قبعة سوداء قبعة بيضاء

في ميدان المراجع الطبيعية لتهيئة محركات البحث، يوجد معايير غير مصرح بها تجعل عملية البحث على الأنترنت حقيقة واقعية. لا تستعمل محركات البحث المختلفة الكلمات المفتاحية للإشارة إلى المواقع فحسب، بل تعلم أيضا كيف تطرد أولئك الذين يحاولون التحايل على خوارزمياتها. هنا يأتي دور مخطط القبعة السوداء Black Hat والقبعة البيضاء White Hat والقبعة الرمادية Gray Hat

مخطط القبعات شبه سري من الصعبة معرفة سبب ذلك، إذا سِرنا وفق قواعد محركات البحث ومعاييره فيمكننا اعتبار ذلك على أنه مستخدم يفكر وننسى محركات البحث، هناك اتجاهان إما الالتزام أو التحايل يجب التفريق بينهم لحساسية هذا المجال ونتائجه التي تظهر في وقت لاحق. يمكننا القول كبداية أن القبعة البيضاء هو المحتوى الذي يحترم قواعد جوجل، بينما القبعة السوداء هو المحتوى الذي يخدع ويستعمل الأساليب الملتوية ليتحايل على الخوارزميات، لكن الأمر يحتاج بعض من الشرح والتفصل.

إليك الفرق بين سيو القبعة السوداء والقبعة البيضاء والقبعة الرمادية:

سيو القبعة السوداء Black Hat SEO:

سيو القبعة السوداء Black Hat SEO


 

يُعنى ب Black Hat SEO: جملة الممارسات المخالفة لسياسة محركات البحث Google التي تحاول تصنيف صفحاتك في النتائج الأولى وتعرضه على أنه محتوى مفيد ومثير للاهتمام. أي عند استعمالك التحايل وتتجاهل قواعد السيو المعروفة وتجد نفسك في قمة نتائج البحث في فترة قياسية من خلال استغلالك هفوات الخوارزميات.

في بادئ الأمر تتمتع القبعة السوداء بكفاءة على مستوى تهيئة محركات البحث، لأنها تحاول تجنب أو استعمال كل استراتيجيات الروبوتات للارتقاء في التصنيفات الأولى مثل: إضافة روابط خارجية في المقال دون أن يكون هناك علاقة بين المحتويين، وكذلك استعمال الحشو بالكلمات الرئيسية دون مبرر لوجودها، الحصول على عملاء وهميين...الخ

إذا تم اكتشاف تحايلك من خلال محركات البحث فسيتم استبعاد موقعك وإرساله إلى الصفحة الأخيرة من نتائج البحث. ما هي أبرز الطرق سيو القبعة السوداء؟

·        إخفاء الهوية: هذا بالنسبة للمواقع من أجل أن تكيف محتواها وفقا لعنوان IP الخاص بالمستخدمين. ما يمكنني قوله لك هنا أن هذه الممارسة ليست سلبية تماما ولا إيجابية تماما.

·        المحتوى المكرر: تُقدِم بعض المواقع على نسخ المحتوى نفسه ولصقه في جهة أخرى لضيق الوقت أو للراحة. تعتبر محركات البحث هذا النوع من النسخ: محتوى مكرر داخلي.

·        حشو الكلمات المفتاحية: قبل 15 سنة كانت المواقع التي صُنفت في المراتب الأولى هي تلك التي تمكنت من حشو المقال بالكلمات المفتاحية، دون تقديم محتوى مفيد لمستخدمين الأنترنت، حاليا جميع المعايير تغيرت والخوارزميات تم تطويرها.  المحتوى المثير للاهتمام والذي يقدم أقصى استفادة هو فوق كل شيء. إذا كانت الكلمات المفتاحية تعد معيار مهما لا بد على أصحاب المواقع استعمالها باعتدال وتوظيفها بشكل لائق من خلال دمجها في محتوى متناسق ومتماسك.

·        عمليات إعادة توجيه متسترة: تتضمن إعادة توجيه مستعملي الأنترنت الذين يكتبون عنوان موقع معين إلى موقع مخالف تماما. إذا كانت النوايا هي الإعلانات فقط فسيكون الأمر مستفز للغاية.

·        إنشاء روابط سامة لمنافسيك في المجال: ممارسة خسيسة جدّا وغير عادلة، حتى أنها ضارة لموقعك.



سيو القبعة البيضاء White Hat SEO:

 

سيو القبعة البيضاء White Hat SEO

يعنى بالقبعة البيضاء تلك الممارسات الشرعية التي تحترم كافة القواعد والقوانين التي تحث عليها محركات البحث، ليتم الرجوع إليه بشكل جيد وطبيعي دون معاقبتهم، ولكن استخدام هذه الطريقة سيأخذ منك بعض الوقع والجهد لكي تتمكن من إحراز النتائج الأولى في محركات البحث. ما هي أبرز طرق سيو القبعة البيضاء؟

·        تحسين العناوين URL ودمج الكلمات المفتاحية المهمة فقط، أي الحفاظ على الإتساق لكل من محتوياته وفقا للموضوع والمعلومات المقدمة.

·        تقديم محتوى أصلي ذو جودة عالية: أي الابتعاد عن التكرار والنسخ، والحرص على تقديم المعلومات المفيدة فقط مع ذكر المصادر إن أمكنة ذلك، تنسيق المحتوى من خلال استعمال الترويسات، علامات الترقيم، البيانات، جودة الصور...الخ.

·        إدراج الروابط بشكل صحيح. 

·        إنشاء شبكة داخلية عن طريق ربط المحتويات ببعضهم البعض.

·        من الناحية الفنية تأكد من سرعة الموقع واستجابته لكافة الأجهزة الإلكترونية سواء الهواتف المحمولة أو الحواسيب أو اللوحات.



سيو القبعة الرمادية Gray Hat SEO

 

سيو القبعة الرمادية Gray Hat SEO

يعنى بالقبعة الرمادية الحل الوسط المثالي بين القبعة السوداء والبيضاء، كما هو الحال في الحياة إن مواقع ليست وسط يكون فيه كل الأمور سوداء أو كلها بيضاء، القبعة الرمادية هي ببساطة ظلال رمادية، أهم شيء هو معرفة طريقة التنقل بين الممارسات الشرعية التي تدعوا إليها جوجل من خلال القبعة البيضاء، وتفويض الممارسات الغير الشرعية من وقت لآخر من أجل تحسين السيو وتحفيز عناكب البحث لزحف عندك بشكل أسرع.

يقال إن الجرة لا تسلم كل مرة اعمل بهذا المثل سوف يفيدك، بمعنى أن الحدود الرمادية تكون أحيانا حافة جارفة وعليك أن تكون محترف لقياس المخاطر. القبعة الرمادية لا يعتبرها جوجل ممارسات غير شرعية أو دعني أقول إنه لا يستطيع تميزها.

طالما أن تفاصيل الاحتيال أصبحت واضحة عندك الآن، إن كنت تقوم بتطبيق تكتيكات القبعة السوداء ننصحك بالتوقف حالا لكيّ لا تخسر مجهوداتك وموقعك.

 


وضع الليلي :
وضع القراءة :
نمط الشاشة :