لحظات من فضلك ..

تعرف على كيف تبدأ كفريلانسر "Freelancer"

+
حجم خط المقال
-
{tocnishetemplate} $title={محتوى المقال}

 تعرف على كيف تبدأ كفريلانسر "Freelancer"

تعرف على كيف تبدأ كفريلانسر


نورهان علم الدين 

يعتبر العمل الحر_الفريلانسنج _ شيء جاذب للكثيرين من اللذين يبحثون عن الحرية، ويرفضون العمل تحت رحمة أحد، ومن يرغبون أيضًا في زيادة دخلهم الشهري، ولكن الكثير من هؤلاء يعلم فقط القليل حول العمل الحر وما يمكن أن يضيفه لحياتك العملية بجانب الحرية والهروب من المدير المتسلط.

سوف أقوم بتوضيح أهمية العمل الحر وكيف يمكن أن يغير شكل حياتك بالكامل، ولماذا يجب ان تبدأ فيه من الأن.

  • لماذا بدأت التوجه للعمل كفريلانسر(Self-employee)؟

عندما قررت أن اتجه للعمل الحر كان المحرك الأساسي لي هو المال، وفرق الجنية المصري مقابل باقي العملات الذي قطعًا سيحقق لي أكثر مما أرغب شهريًا. لم أكن أعلم أن هناك الكثير الذي يمكن أن اتعلمه والذي يمكن أن يضيف لي أكثر من المال، كان لدي 3 سنوات من الخبرة في مجال تطوير الأعمال والبحث والتطوير وبعض من الخبرات الأخري المتنوعة عندما بدأت، كنت جيدة في الكتابة باللغة العربية والإنجليزية وكنت دائمًا ع إطلاع بحركة الأسواق المختلفة ومتابعة جيدة لأخبار الاقتصاد «هذا نوعًا ما شغف» لم أكن أعلم أي شيء أخر حول كيفيه التواصل مع شركات من خارج مصر أو حتي كيف أقنعهم أني استطيع أن اساعد، لم اكن اثق حتي في ما يمكن أن اقدمه لتلك الشركات، ولكني كنت صبورة وكنت أملك الفضول لأن اتعلم حول هذا الشيء، كمان كانت تدفعني رغبتي في زيادة دخلي.

  • من أين بدأت؟

كمصدر مهم لي ف أي شيء، كان اليوتيوب يتصدر قائمتي، ف بدأت في البحث عن المواقع وحجم الطلب في السوق على الخدمات التي استطيع أن اقوم بها، وهل هناك مكان لمن هم أمثالي من المبتدئين في العمل الحر على مستوي عالمي؟ وكيف يمكن أن أحصل علي المال، وكيف يمكن أن ادير هذا المال، وهل من الممكن ان يكون عملي الحر هو عمل ثابت ليس عمل جانبي.

في مرحلة التعلم لم أكن متفرغة بالكامل، فقد كنت مُرتبطة بوظيفة بدوام كامل؛ حيث أنه من المهم أن اضمن استمرار دخل شهري لي، فلم أرغب في ترك الوظيفة إلا عندما أكون جاهزة بالكامل. عرفت عن المواقع البسيطة التي يمكن أن أبدأ منها مثل:

(Fiverr– Upwork– FreelanceMe– People PerHours – مستقل)

وبدأت في انشاء حساب على كل موقع، ومع الوقت بدأت بتطوير تلك الحسابات بعد أن تعلمت عن محركات البحث وكيفية استخدامها في تلك الأمور، وكيف يختلف محرك بحث كل موقع عن الأخر، وحول الكلمات المفتاحية وغيرها.

كان الجميع يخبرني أن علي أن اقوم بشراء أول خدمة لنفسي أو أطلب من أحد الأصدقاء شراء خدمة من حساباتي، ولكني رفضت وفضلت الانتظار، في البداية قمت بتسعير الخدمة بناءًا على العارضين الأخرين، كنت أعلم جيدًا إني سوف أقوم بالعمل مهما كلفني الأمر من مجهود حتي أحصل على تقييمي الأول، وبالفعل قمت بالانتظار وقام أول عميل بمراسلتي، وكان على إقناعه إني استطيع تقديم الخدمة في الوقت المحدد وبأفضل جودة وانني افهم العمل جيدًا؛ ف قولت له إني سوف أقوم بالعمل أولًا ومن ثم يمكنه أن يدفع لي، قام هذا بخلق ثقة بيني وبين العميل وقام بشراء العرض، وبالفعل تمت التجربة بنجاح. مع الوقت ستكتسب ذلك، حيث المخاطرة واجبة في البداية.

لم تكن التجربة نفسها صعبة على الإطلاق، يمكن للجميع أن يصل لهذا المستوي بسهولة، الفكرة تكمن فيما يمكن أن تصل له تلك التجربة حتي يصبع العمل الحر له ناتج يمكن حقًا أن يؤثر ع حياتك.

أشياء لم أعرف عنها من الأخرين حول العمل الحر

  1. تعلمت من تجربتي أن العمل الحر ليس مختلف عن أن تنشأ عملك الخاص (البيزنس)، إنه نفس الشيء إذا كنت تبحث عن الدخل الجيد والزيادة في الربح دائمًا، وأن يكون لك أسم في السوق تستطيع ان تنافس الأخرين من خلاله.
  2. حتي تستطيع أن تحول هذا العمل لبيزنس يجب عليك أن تتعلم حول، إدارة الوقت، إدارة الأموال واستثمارها، إدارة الموارد اللتي تملكها، وأيضًا أن تكون دائمًا متابع للتحديثات في الصناعات التي تعمل بها، أن تكون متحفزًا بشكل ذاتي، أن تكون متعلمًا ذاتيًا ويمكن أن تصل للمعلومة بأي طريقة.
  3. أختيار السوق المناسب والعميل المناسب لما تقدمه، وأن تتعلم اساسيات التسويق البسيطة التي يمكن ان تساعدك ان تبيع تلك الخدمة وتبيع نفسك قبلها (أي تقنع الأخرين أنك الأفضل فيما تقدمه).
  4. عليك أن تفهم أن العمل الحر ليس شيء يمكن للجميع أن يصل فيه إلي شيء كبير، فكل هدف كبير يحتاج إلي وقت وتخطيط ومجهود، وليس الجميع عنده قدره على هذا.
  5. سوف يفتح لك العمل الحر المجال للعمل مع عملاء من دول العالم وأسواق ومجالات مختلفة، وهذا سيجعلك دائمًا على استعداد وقراءة انماط السوق، وف المستقبل قد يجعل منك مستثمر ذو خبرة.
  6. الوقت عامل مهم في البداية، عليك أن تضع المجهود الكافي حتي تستطيع الحصول على نتائج مرضيه لك.
وضع الليلي :
وضع القراءة :
نمط الشاشة :