لحظات من فضلك ..

ما هي الاستضافة؟ وما الـ هوست ؟ وما أنواع استضافة المواقع ؟

+
حجم خط المقال
-
{tocnishetemplate} $title={محتوى المقال}

 








لا شك أنك تسمع كثيرا عن الاستضافة أو استضافة الويب أو استضافة المواقع الكترونية أو حتى الـ هوست, فما المقصود في استضافة الويب وما أنواعها المتوفرة في شركات الاستضافة ولماذا نحتاج إلى الاستضافة؟ وكم تكلف الاستضافة؟ وما الفرق بين الدومين والاستضافة ؟؟

ما معنى استضافة المواقع ومعنى هوست؟

قبل البدء في معنى الاستضافة وجب الإشارة إلى أن المصطلحات: الاستضافة, استضافة المواقع, الهوست, هوست, الهوستيج, استضافة الويب, استضافة مواقع الكترونية, web host, web hosting, hosting كلها لها نفس المعنى.

فالاستضافة تعني استئجار مساحة (جزء) من حاسوب أو سيرفر ذو مواصفات عالية من معالج ومساحة وسرعة اتصال بالانترنت وتوفر شركات الاستضافة مثل تلك الحواسيب. هذه المساحة تستخدمها لرفع أو لوضع مواقعك الإلكترونية عليها.

وذلك لأن مواقعك الإلكترونية تحتوي على صور ونصوص وملفات وهذه المكونات لها حجم وتستغل مساحة من تلك الحواسيب مثل الملفات والبرامج الموجودة في حاسوبك. 

 السيرفر الخاص الافتراضي Virtual Private Server – VPS:

ويعد النوع الذي يأتي بعد الاستضافة المشتركة في السعر والانتشار فهي أكبر سعرا.

ثالثا: السيرفرات المتكاملة Dedicated Servers:

وهي الأغلى سعرا والأقل انتشارا وتعتمد عليها المواقع الكبيرة.

وللتمييز والفهم الأفضل بين الانواع الثلاثة السابقة من حيث المساحة والموارد: يمكن اعتبار السيرفرات المتكاملة بعمارة سكنية والسيرفر الخاص الافتراضي بالطابق الواحد في العمارة والاستضافة المشتركة بالشقة الواحدة في الطابق التي هي بالتأكيد الأقل مساحة وموارد.

وهناك نوع آخر أو بالأحرى تقنية تجعل كل نوع مما سبق أفضل وهي الاستضافة السحابية cloud hosting مثل الاستضافة المشتركة السحابية والسيرفر الافتراضي الخاص السحابي.

وتمكن فائدة هذه التقنية في استعمال مواقعك الإلكترونية موارد أكثر من جهاز حاسوب واحد فيمكن مثلا تشبيه الاستضافة المشتركة السحابية بنصف شقة من عمارة سكنية ونصف شقة أخرى من عمارة سكنية أخرى وبذلك تكون قد استخدمت مساحة من عمارتين وليس من عمارة واحدة. هل وضح المعنى؟ إن كان لا فلا تتردد في ترك الاستفسار بالتعليقات فمستشار الاستضافة يجب أسئلة زواره الكرام.

وقد تسمع بـ استضافة ووردبريس وهي بالغالب استضافة مشتركة لكنها فقط تكون مخصصة لسكربت الووردبريس وسعرها أغلى بدرجة ملحوظة من الاستضافة المشتركة العادية لأن فيها خدمات أكثر مثل النسخ الاحتياطي التلقائي اليومي ودعم فني متخصص في السكربت نفسه.

والصحيح البدء بالاستضافة المشتركة دائما ثم الانتقال إلى الأكثر تطورا إن تطلب الأمر. ونادرا ما يتطلب.

الموارد في استضافة الويب

هناك الكثير من الموارد في استضافة الويب لكن أهمها وأسهلها:

أولا: المساحة التخزينية Disk Space:

وتعني الحجم الكلي المسموح لاستخدامه في مواقعك من الملفات والصور والنصوص واي شي موجود في موقعك سواء كنت تراه أنت وحدك أو الزوار.

ثانيا: الباندويث Bandwidth:

وتعني كمية نقل البيانات من وإلى الموقع شهريا. أقرب مثال للباندويث هو ما حصتك في الاشتراك في مزود الانترنت الذي تستعمله شهريا؟ هل هي 100 جيجابايت أم 1 تيرا بايت أم غير ذلك سواء حملت (وصلتك) أو نزلت (أرسلت) ملفات من الانترنت؟ هذا هو الباندويث. والباندويث في استضافتك يساوي عدد مرات تحميل الملف (بغض النظر عما هو) مضروبا في حجم الملف نفسه. 

ولكن كيف يحدث ذلك, لم أفهم بعد؟

لنعتبر أن موقعك الإلكتروني عبارة فقط عن صورة ونص صغير فقط لا غير, ججم النص مع الصورة 5 ميغابايت, تمام إلى الآن؟ لنكمل: زار موقعك هذا 1000 شخص, وبذلك يكون عدد مرات تحميل الصورة والنص الضغير 1000 مرة. 

ويكون الباندويث المستهلك يساوي:

5 ميغابايت × 1000 = 5000 ميغابايت

شركة الاستضافة تحدد لك الباندويث المسموح في الاستضافة بعدد من الجيجابايت أو يكون لا محدود. وإذا تجاوزت الباندويث المسموح يتوقف موقعك عن العمل ولإعادته للعمل عليك دفع مبالغ إضافية.

ماذا لو كان حجم الصورة والنص الصغير 10 ميغابايت وزرار موقعك 500 شخص في الشهر؟ فكم يكون الباندويث المستهلك في هذه الحالة؟ شارك رأيك بالتعليقات

ومما يجب ذكره أن الباندويث يجدد شهريا تلقائيا أي أن عداده يرجع للصفر بداية الشهر أو بالأحرى بعد مرور شهر من شرائك الاستضافة.

هل تلك هي فقط الموارد في استضافة الويب؟ لا طبعا لكن تلك من أهم الموارد التي من خلالها يمكن تصنيف الاستضافة إلى أنواع.

المواصفات في الاستضافة

أهم مواصفتين يجب تواجدهما في شركة الاستضافة هما:

أولا: ضمان بقاء مواقعك شعالة بنسبة 99.9% على الأقل:

هذه المواصفة يجب أن تتوفر في أي شركة استضافة وإلا كانت تلك الاستضافة سيئة فإذا كانت الشركة لا تضمن لك ضمان بقاء مواقعك شغالة على الأقل بنسبة 99.9% فإنك ستضيع الكثير من زوار موقعك. كيف ذلك؟

ضمان بقاء مواقعك شغالة يكون ضد الاخطاء الفنية في الاستضافة نفسها وليس ضد أخطائك أنت في مواقعك والتي يمكن أن تؤدي إلى توقف مواقعك الإلكترونية.

لنفترض أن موقعك يعمل وبخير, لكن الساعة الثانية ظهرا من يوم كذا (على احتمال أنه أكثر الأوقات زيارة لموقعك) حدث خطأ فني في الاستضافة أدى إلى توقف موقعك. لك أن تتخيل كم خسرت من الزوار. خاصة أن الزوار لا يحبون رؤية الموقع الإلكتروني معطل.

ثانيا: الدعم الفني:

يجب أن توفر شركة الاستضافة الدعم الفني لعملائها وإلا كانت سيئة للغاية, ويدخل ضمن الدعم الفني, أمران مهمان وهما: سرعة الرد والاستجابة لمشكلة العميل وخبرة الدعم الفني في تقديم الدعم بأسهل واسرع طريقة. وأهم طريقة للدعم الفني هي التذاكر والهاتف والمحادثة الفورية تأتي بالأخير.

ومما سبق يمكن أن نعرف أن الاستضافة المشتركة هي الأقل موارد والأكثر منها موارد هي السيرفرات الافتراضية الخاصة والأكثر منهما الاثنين هي السيرفرات المتكاملة.

هل تلك فقط المواصفات المهمة, الإجابة طبعا لا, فهنا مقال عن معايير اختيار افضل استضافة. 

من أفضل شركات الاستضافة في الدعم الفني: جرين جيكز وبلوهوست وانترسيرفر.

الفرق بين الدومين والاستضافة

الدومين هو عنوان الموقع الالكتروني الذي بدونه لا يمكنك الوصول إلى الموقع والذي يكون كما تفهمه برامج التصفح وكما تفهمه أنظمة النطاقات وكما يفهمه الزوار.

قد تقول أنا أستطيع أن أستخدم محرك البحث جوجل لأصل لموقع معين؟ وأوضح لك, هل كان محرك البحث جوجل سيُظهر لك الموقع لو كان بدون دومين؟!

أما الاستضافة فهي تعني ما يحتويه موقعك من – لن أقول فقط ملفات بل – من أشياء سواء كانت كانت قابلة للمشاهدة من الزوار أو لا.

هناك مقال كيفية حجز وشراء دومين يوضح طريقة الشراء مع نصائح قيمة.

والآن, نفرح إن تركت لنا تعليقا على المقال سواء كان سؤالا أو نقدا. شكرا لك صديقي.


وضع الليلي :
وضع القراءة :
نمط الشاشة :